جمعية المطاعم السياحية: المنشآت مجبرة على تسريح العمالة أو الإغلاق , تراجع مبيعات المطاعم السياحية 35%‏

Sunday, September 9, 2018

عمان- الغد- أكدت جمعية المطاعم السياحية الأردنية، أن حجم مبيعات المطاعم تراجع بنسب تراوحت بين 20 إلى 35%، وفقا لدراسة أولية للجمعية.

وبينت الجمعية في بيان صحفي لها اليوم الاثنين، أن الدارسة أظهرت أيضا أن نسب التراجع مقلقة نتيجة ضعف الإقبال على المطاعم والارتفاع الكبير في الكلف التشغيلية من الطاقة (كهرباء وغاز وديزل) والكلف الأخرى من رسوم تراخيص ومدخلات إنتاج والإجارات وفوائد البنوك والعمالة.

وأوضحت الجمعية أن استمرار تراجع حجم المبيعات وارتفاع الكلف التشغيلية، بالتزامن مع قرب فصل الشتاء الذي يشهد وكالعادة انخفاضا في الإقبال على المطاعم السياحية سيُجبر أصحاب تلك المنشآت الى إتخاذ قرارات صعبة أبرزها تسريح وتخفيض العمالة لديها أو اللجوء إلى إغلاق المنشأة.

وأضافت الجمعية أنه وفي الآونة الأخيرة قامت بعض المطاعم داخل المنشآت الفندقية الكبيرة والمعروفة بتقدم عروض على الوجبات وبأسعار منافسة لمطاعم النجمتين والثلاث وهذا يعطي مؤشر على ضعف الإقبال على هذا القطاع.

وبينت الجمعية أنها أعدت دراسة سابقة عن تنافسية قطاع المطاعم السياحية في الأردن ومقارنته مع عدد من دول الجوار والتي أظهرت عن عدم وجود تنافسية للمطاعم السياحية في المملكة، حيث ستقوم الجمعية بعرض نتائج تلك الدراسة على وزيرة السياحة والآثار والجهات المعنية للوصول إلى حلول تحد من التراجع الحاصل في عمل القطاع.

اقرأ الخبر

Leave your comment